القائمة الرئيسية

Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us

آخر المستجدات


Get it here
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

أرشيف الموقع

برامج تهمكم

ألمكتبة الألكترونية

اهلاً ومرحباً بكم في موقع الأكاديمية الايزيدية في بايرن

هل الضرورة .. تتطلب عدم ترشيح السيد بارزاني لرئاسة الاقليم ..؟.


ما يدور في كردستان سياسياً يثير قلقاً لدى الكثيرين وبشكل خاص الاقليات الدينية , وما تؤول عليه الامور في حال تحديد ولاية رئيس الاقليم ( السيد البارزاني ) وفق الدستور . لان تجربة كردستان السياسية لازالت فتية وفي بداية التحولات الديمقراطية , وفي خضم الصراعات السياسية على السلطة . هناك الكثير من الامور المتعلقة بحاجة الى قيادة تمتلك من الحنكة السياسية والقيادة المؤثرة القادرة للحفاظ على النسيج السياسي والاجتماعي , والنهوض بالعملية التنموية في الاقليم , وهناك الكثير من الامور المتعلقة بين المركز والاقليم وحتى مع الجوار الكردستاني بحاجة الى تلك القيادة .

قد تختلط الامور لدى البعض بين مفهومي الادارة , والقيادة , فالادارة هي تركيز على الانجاز والاداء في الوقت الحاضر , بينما القيادة تركز على العلاقات الانسانية وتهتم بالمستقبل والرؤى والتوجهات الستراتيجية , وتمارس اسلوب القدوة والبقاء لاطول فترة بين ابناء عمومته والاهتمام بحياتهم واستقرارهم النفسي والاسري ,ومن هذه المعاني يمكن تعريف جامع للقيادة ألا وهو أن : (القيادة هي عملية تحريك الناس نحو الهدف)، فيتضح لنا من خلال هذا التعريف أن للقيادة ثلاثة عناصر رئيسية وهي :
1- وجود الأهداف التي تذكي الهمم، وتفجر الطاقات والإمكانات . 

2 - وجود مجموعة من الأفراد تحدوهم الآمال للوصول إلى تلك الأهداف .

3 - وجود قائد يجعل من تلك الآمال في الوصول إلى الأهداف حقيقة واقعة .

والمتابع للواقع الكردي في اقليم كردستان يستطيع تحليل الواقع لصالح بقاء السيد البارزاني في منصبه على رئاسة الاقليم في الظروف الحالية ولعدد اسباب :
1 – في بداية اية تجربة لنظام دولة او اقليم ذات ادارة ذاتية جديدة وخاصة في المناطق الساخنة يكون هناك رموز قيادية يديرون شؤون المنطقة بحكم تجربتهم وقدراتهم القيادية لحين وصول البلد او الاقليم الى حالة من الاستقرار , وتهيئة ارضية ديمقراطية حقيقية متكاملة ووضع سياسي مستقر , ومن ثم يجري التنافس على السلطة وحينها يكون حق مشروع للجميع ,ولكن الوضع الحالي والظروف المحيطة بأقليم كردستان غير ملائمة للخوض في هذه الحالة لانه لازال هناك مخاطر حقيقية تحيط بالاقليم داخلياً وخارجياً .

2 – الوضع العراقي المتردئ سياسياً وامنياً , وتنامي التيار الطائفي , والصراعات السياسية على السلطة في العراق , واتساع دائرة ما تسمى بالربيع العربي - الاسلامي – والجوار الكردي هذه العوامل تؤثر سلباً بدورها على الوضع العام وعلى وضع كردستان وخاصة بغياب قيادة ورمز مؤثر على الساحة الجماهيرية .

3 – الصراع السياسي الكردي – الكردي على السلطة من اجل السلطة .. وتنامي التيار الاسلامي ( الراديكالي ) في كردستان وغياب دور السيد طالباني لاسباب صحية , تشكل تحدّياً حقيقياً امام الحفاظ على النسيج الاجتماعي والسياسي في الاقليم , وبغياب القيادة والسيطرة الحكيمة سوف تترك فجوة سياسية خطيرة وفقدان القيادة , قد تدخل كردستان في دوامة الصراعات السياسية .

4 – ابناء الاقليات الدينية التي تعيش في كردستان وخاصة ابناء الايزيدية الذين عانوا الكثير من الويلات والفرمانت على خلفية عقيدتم الدينية السمحاء وفقدوا الكثير من اراضيهم وتركوا وطنهم ومقدساتهم من اجل الهروب من الواقع المرير المفروض عليهم على اساس ديني , وبعد عام (1991 ) م واستقرار الاحوال في كردستان بشكل افضل وطمأنة السيد البارزاني في اكثر مناسبة على دعم ومساندة ابناء الاقليات والايزيدية بشكل خاص , وهذه امانة للتاريخ وتولد لدى الشارع الايزيدي بارقة امل بالاستقرار والشعور بالطمائنينه تحت قيادة كردية تحترم حقوق الاقليات وخاصة الايزيدية بالرغم من حدوث بعض الخروقات هنا وهناك خلال الفترة من عام( 1991—2013 ) م . ولكن هناك تخوف حقيقي من قبل الاقليات الدينية في كردستان في حالة تنفيذ مطالب المعارضة بعدم ترشيح السيد البارزاني لرئاسة الاقليم , وخاصة بعد ان توفر الامان والاطمئنان للاقليات الدينية في فترة قيادته للاقليم ..

عليه ينبغي ان تفكر كل الكتل السياسية في الاقليم بمصلحة كردستان قبل اية اعتبار , ودعم واسناد الدور الريادي للرموز القيادية الكردية مما لهم من دور وتأثير كبيرين على النظام والمجتمع الكردستاني , وبغياب الدور القيادي لتلك الرموز الكردية قد تدخل كردستان في دوامة الصراعات السياسية , وحينها يكون هناك خطر حقيقي ليس على مستقبل ومصير الاقليات الدينية فقط , وانما جميع ابناء كردستان .
قد نكون مُختلفين ومعارضين باداء الحكومة في الاقليم داخلياً , ولكن هذا التغير في القيادة قد يؤدي الى الضرر بالجميع وذلك للاسباب التي تم ذكرها في اعلاه :

اذن .. كل من يريد الحفاظ على المنجزات التي تحققت في الاقليم , وان يحافظ على النسيج الاجتماعي , والسياسي عليه الالتفاف حول قيادة تلك الرموز , والمشاركة الفعلية في الاصلاحات وباسلوب ديمقراطي من اسفل قاعدة الهرم الى رأس الهرم وليس العكس من خلال : .

1– اعادة النظر في دستور كردستان بشكل يضمن حقوق كافة الاقليات الدينية والتيارات السياسية في الاقليم واجراء الاستفتاء عليه من قبل الشعب .
2 - دعم البرامج الديمقراطية للحكومة , وترسيخ مباديء حقوق الانسان .
3 - ترسيخ السبل والاليات التي تؤدي الى خلق نظام علماني دستوري , مؤسساتي , ديمقراطي متكامل .
4 - اتّباع نظام ومناهج تعليمية ابتداءً من الاسرة والمؤسسات الدينية وكافة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لاعداد جيل ومجتمع مؤمن بقيم الديمقراطية وقبول الاخر.
5 – انهاء كافة المشاكل المتعلقة بين الاقليم والمركز وترسيم حدود الاقليم المادة ( 140 ) .
6 – الاعتماد على الكفاءات العلمية في ادارة شؤون المؤسسات العلمية والادارية, والرجل المنسب في المكان المناسب .
7 – اشراك الاقليات الدينية ( الايزيدية , والمسيحية ) في صنع القرار لان مشاكلهم لايستهان بها , وانهم من الشعوب الاصلية في كردستان والعراق .
عندها تكون كل الخيارات مشروعة وفق الاليات الدستورية, ولكن الوضع العام لكردستان لايتحمل التغير من القيادة الى القاعدة بهذا التوقيت وهذه الظروف الصعبة , وان كردستان بأمس الحاجة الى قيادة مؤثرة ( السيد البرزاني ) . حالة عدم ترشيح السيد البارزاني او تنازله عن الترشيح لرئاسة الاقليم وفي هذه الظروف الحرجة قد تخلق فجوة سياسية , وفراغ قيادي خطير على الساحة الكردستانية ,تضر بالصالح العام لابناء كردستان , والاقليات الدينية خاصة .
المصلحة العامة والدور القيادي للسيد البارزاني في ادارة الملف الكردي تتطلب بقائه في رئاسة الاقليم اقلاً في الظروف الحالية لضرورات المرحلة الحرجة في العراق والجوار الكردستاني . 
اسماعيل جعفر . ميونيخ .
‏الأحد‏، 30‏ حزيران‏، 2013

أقوال مأثورة

ترجم الموقع

EnglishFrenchGermanSpain
ItalianPortugueseRussianDutch

صورة مختارة

معرض الصور

مواقع صديقة

لوحة المفاتيح العربية

;